مراسلة: عقـــــد المجلس الإقليمي لجرسيف،دورته العادية لشهر يونيو2018،في جلسة فريدة يوم الأثنين11 يونيو 2018 على الساعة العاشرة صباحا بمقر عمالة إقليم جرسيف،تحت رئاسة السيد أحمد عزوزي رئيس المجلس الإقليمي، وبحضور السيد حسن بلماحي عامل إقليم جرسيف، والسيد الكاتب العام للعمالة.والسيد المندوب الإقليمي لوزارة الصحة بجرسيف، والسيد قابض قباضة جرسيف وكاتب جمعية دار الصحة بالمستشفى الإقليمي بجرسيف، بالإضافة إلى  السادة أعضاء المجلس الإقليمي والمدير العام للمصالح به والسادة رؤساء الأقسام بالكتابة العامة للعمالة.

وقد تدارس المجلس الإقليمي خلال هذه الدورة سبعة نقط و التي كانت مدرجة بجدول الأعمال ،و تم التصويت عليها كلها بإجماع السادة أعضاء المجلس الإقليمي الحاضرين. ويتعلق الأمر بما يلي:

1- الدراسة والموافقة على اتفاقية شراكة  مع وكالة إنعاش و تنمية الشمال من أجل اقتناء 24 حافلة للنقل المدرسي لفائدة جماعات إقليم جرسيف :

إن هذه الاتفاقية تهدف إلى وضع إطار للشراكة والتعاون بين المجلس الإقليمي لجرسيف  والجماعات الترابية بإقليم جرسيف و وكالة إنعاش و تنمية الشمال و الجماعات السلالية  من أجل اقتناء 24 حافلة للنقل المدرسي بتكلفة إجمالية تقدر ب: 8,4 مليون درهم، للتشجيع على التمدرس و محاربة الهذر المدرسي خصوصا في وسط الفتيات بالعالم القروي،حيث جاءت المساهمات كالأتي:

2- إعادة برمجة اعتماد بالجزء الثاني من الميزانية: يهم تصحيح جزئي لفصل بالبرمجة  الخاصة بفائض المجلس الإقليمي برسم السنة  المالية 2017.

3- تحويل اعتمادات  بالجزء الثاني من الميزانية.:

الغاية من إجراء هذا التحويل هو توفير الاعتمادات المالية للمساهمة باتفاقية الشراكة مع وكالة إنعاش و تنمية الشمال من أجل اقتناء 24 حافلة للنقل المدرسي لفائدة جماعات إقليم جرسيف، وكدا توفير اعتمادات ماليي   قدره مليون درهم للمساهمة في اتفاقية الشراكة من أجل تأهيل مركز جماعة مزكيتام  في إطار مشاريع مندمجة.

4-  الدراسة والموافقة على اتفاقية شراكة مع   جمعية دار الصحة  للمستشفى الإقليمي بجرسيف لتدعيم الموارد البشرية من فئة الممرضين بالمؤسسات الصحية بالإقليم:

إن هذه الاتفاقية تهدف إلى وضع إطار للشراكة والتعاون بين المجلس الإقليمي لجرسيف ومجلس جماعة جرسيف و المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة بجرسيف، و جمعية دار الصحة  للمستشفى الإقليمي بجرسيف ،من أجل توفير عدد من الممرضين لتدعيم الموارد البشرية بالمؤسسات الصحية بالإقليم و التي تعرف خصاصا في هذا الإطار.

5- الدراسة والموافقة على اتفاقية شراكة مع المندوبية الإقليمية للصحة بجرسيف  لكراء بناية تخصص للتشخيص الطبي بمدينة جرسيف:

فالهدف من هده الاتفاقية هو توفير بناية يمكن استغلالها للقيام بالتشخيصات الطبية لفائدة المرضى بالإقليم من طرف الأطباء الأخصائيين، للتقليل من معاناتهم وتقليص المدة الزمنية لمواعيد الكشوفات الطبية التي تعطى لهم ،في انتظار خروج مشروع عيادة اليوم للتشخيص الطبي المبرمج في إطار شراكة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية و مجموعة من الشركاء من بينهم المجلس الإقليمي.

6- الدراسة والمصادقة على القرار الجبائي للجماعة الترابية لإقليم جرسيف:

لتمكين الجماعة الترابية لإقليم جرسيف  من التوفر على قرار جبائي مصادق عليه من طرف المجلس الإقليمي، كباقي الجماعات الترابية ،علما أن القانون  رقم 06-47 المتعلق بجبايات الجماعات المحلية حدد الرسوم المستحقة لفائدة العمالات والأقاليم كما حدد مبالغها وهي كالأتي  :

* الرسم على رخص السياقة.

* الرسم على السيارات الخاضعة للفحص التقني.

* الرسم على بيع الحاصلات الغابوية.

7-  الدراسة والموافقة على مجموعة من اتفاقيات الشراكة مع جمعيات المجتمع المدني بالإقليم:

فقد تم إدراجها بجدول الأعمال تطبيقا لمقتضبات القانون التنظيمي 112-14 المتعلق بالعمالات والأقاليم وكذا تجاوبا مع ما جاء في رسالة السيد وزير الداخلية  عدد 2185 D بتاريخ 05 ابريل 2018 التي أوضحت الخطوط العريضة والشروط الواجب احترامها في دعم الجمعيات من طرف الجماعات الترابية وإبرام اتفاقيات التعاون و الشراكة معها.

و قد تم الاقتصار كمرحلة الأولى على عملية إبرام اتفاقيات شراكة مع الجمعيات الرياضية والإنسانية النشيطة  بالإقليم ،وكذا جميع دور الطالب والطالبة بالإقليم.

وسيتم في المستقبل القريب تحديد الجمعيات الاجتماعية والثقافية النشيطة التي يمكن للمجلس الإقليمي أن يبرم معها اتفاقيات شراكة على ضوء البرامج  والأنشطة التي ستقدمها هده الجمعيات.

و للإشارة فان مبلغ الدعم سيتم تحديده من طرف اللجنة المكلفة بدراسة الملفات والتي سبق للمجس أن أوكل مهامها إلى مكتب  المجلس الإقليمي.