مراسلة : يتم تزويد مدينة جرسيف بالماء الصالح للشرب انطلاقا من الموارد المائية الجوفية. وقد مكنت المنشآت المنجزة خلال العقدين الأخيرين بكلفة تجاوزت 43 مليون درهم من الاستجابة للطلب على هذه المادة الحيوية بصفة ملائمة.

إلا أن الأيام الأخيرة التي تزامنت مع تزايد مهم على الطلب على الماء الصالح للشرب، عرف صبيب البئر والثمانية أثقاب المزودة للمدينة نقصا جراء الانخفاض الذي شهدته الفرشة المائية، مما أسفر عن عجز في الإنتاج ناهز 30 في المائة وأدى إلى اضطرابات في تزويد مدينة جرسيف بالماء الشروب. وللتقليص من العجز المسجل، عمل المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب على إنجاز وتجهيز ثقب جديد بصبيب إضافي بلغ 13 لتر في الثانية تم الشروع في استغلاله يوم الأحد 21 يوليوز 2019 مما مكن من تقليص هذا العجز إلى 20 في المائة كما أنه بصدد إنجاز ثقب آخر لتقوية الإنتاج بصبيب مرتقب 5 لتر في الثانية.

وتجدر الإشارة إلى أن عدة أثقاب تم إنجازها بتنسيق مع وكالة الحوض المائي لملوية والسلطات المحلية بشكل استباقي لتفادي العجز المسجل إلا أن عمليات مراقبة جودة مياه هذه الأثقاب أبانت عن عدم ملائمتها للمعايير من ناحية الكم أو الجودة. كما أن وكالة الحوض المائي و السلطات الإقليمية قد قامت بتحديد مواقع عدة أثقاب استكشافية خلال شهر يوليوز المنصرم.

ونظرا لمحدودية الموارد المائية الجوفية الممكن تعبئتها، وارتباط إنتاجيتها بالتساقطات المطرية، فسيشرع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب خلال الفصل الأخير من السنة الجارية في إنجاز مشروع مهيكل انطلاقا من سد تاركا اومادي )في طور الإنجاز) سيمكن من تغطية حاجيات ساكنة مدينة جرسيف من الماء الشروب على المدى المتوسط والبعيد. تبلغ كلفة هذا المشروع 400 مليون درهم وسيتم الشروع في استغلاله سنة 2022.

وأمام هذا النقص الحاصل في تزويد الزبناء بالماء بصفة مستمرة، قام المكتب بتنسيق مع السلطات المحلية والإقليمية، بإعداد برنامج التوزيع اليومي لتمكين تزويد جميع أحياء مدينة جرسيف بالماء الشروب حسب البرنامج التالي:
• من الساعة السابعة صباحا الى الواحدة زوالا:
مركز المدينة، حي سيدي موسى، حي أولاد حموسة و دوار أولاد صالح
طريق تازة، تجزئة الوحدة، القطب الحضري غياطة ، الشويبر، الحي العسكري، مقر العمالة، دوار سيدي بن جعفر، تجزئة ملوية 1 ، تجزئة ملوية 2، تجزئة الحرية و تجزئة علال بن عبد الله.

• من الساعة الواحدة زوالا الى السابعة مساء :
حي النكد، حرشة علال التازي، تجزئة الفيلالي، حرشة أعراص، حرشة كامبير، طريق صاكا، دوار القليعة ودوار الحلفة.