أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” صباح اليوم، الخميس، عن ترتيب المنتخبات الوطنية لشهر غشث، وارتقى المنتخب المغربي في سلم الترتيب بأربعة مراكز خلال هذا الشهر، وأصبح يحتل المركز 56 عالميا برصيد 635 نقطة، وجاء المنتخب الوطني في الرتبة العاشرة إفريقيا والرابعة عربيا بعد كل من مصر وتونس والسعودية تواليا.

ونجح المنتخب الوطني في الارتقاء في لائحة الترتيب بعد الفوز الأخير الذي حقّقه “الأسود” على “نسور مالي” بسداسية نظيفة في العاصمة الرباط، وتعادلهم خارج القواعد أمام المنتخب نفسه، في إطار تصفيات كأس العالم روسيا 2018.

وواصل المنتخب المصري تصدّره لقائمة المنتخبات الإفريقية في التصنيف الشهري للفيفا، رغم تراجعه 5 مراكز عن الشهر الماضي، حيث احتل “الفراعنة” المركز 30 في جدول التصنيف العالمي بعد أن حصل على 815 نقطة، فيما جاءت تونس في المركز 31 عالميا والثانية عربيا وإفريقيا برصيد810 نقط، وتراجع منتخب السنغال بمركزين في التصنيف الجديد، وأصبح يحتل المركز 33 والثالث إفريقيا، بينما جاء الكونغو الديمقراطية في المركز 42 عالميا والرابع إفريقيا متراجعا بأربعة عشر مركزا عن التصنيف الشهري الأخير.

وعلى مستوى التصنيف العالمي فقد ارتقى المنتخب الألماني إلى المركز الأول عالميا بمجموع 1606 نقط، فيما تراجع المنتخب البرازيلي إلى المركز الثاني برصيد 1590 نقطة، بينما احتل المنتخب البرتغالي المركز الثالث حيث ارتقى بثلاثة مراكز في التصنيف الجديد برصيد 1386 نقطة.

جدير بالذكر أن أحسن تصنيف للمنتخب الوطني المغربي كان هو المركز 13 عالميا، ويعود إلى عام 1998، بعد المستوى الكبير الذي كان قد بصم عليه أبناء المدرّب الفرنسي “هينري ميشال” خلال نهائيات كأس العالم في فرنسا.

* م ر ه