انعكست الفوضى التي يسببها تفشي فيروس “كورونا” المستجد حول العالم على الأحداث الرياضية من آسيا إلى أوروبا، وكانت إيطاليا الأكثر تضررا في القارة العجوز حيث ستقام المسابقات، لا سيما مباريات كرة القدم، خلف أبواب موصدة.

في ما يلي أبرز الأحداث الرياضية التي ألغيت، أو تأجلت، أو باتت إقامتها مهددة بسبب هذا الفيروس الذي أودى بحياة 3404 أشخاص حتى الآن، فيما أصيب به قرابة 100 ألف شخص من 89 دولة.

أولمبياد طوكيو 2020

أكد توماس باخ، رئيس اللجنة الأولمبية الدولية الألماني، أنه لم يتم التطرق إلى “إلغاء أو تأجيل” دورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020، بسبب فيروس “كورونا” المستجد، خلال اجتماعات اللجنة التنفيذية في لوزان الأربعاء، قبل خمسة أشهر من انطلاق الألعاب.

وقال باخ: “نواجه تحديات عديدة؛ لكن لا أريد رمي المزيد من الشائعات. اللجنة الأولمبية الدولية تؤكد مجددا التزامها التام لتأكيد نجاح الألعاب الأولمبية في طوكيو 2020”.

وأوضح الألماني أن اللجنة التنفيذية استمعت إلى تقرير اللجنة المنظمة للألعاب، التي “يتماشى موقفها تماما مع موقف اللجنة الأولمبية الدولية. لقد جددت اللجنة المنظمة التزامها الكامل من أجل إنجاح دورة الألعاب الأولمبية في طوكيو”.

كرة القدم

* في إيطاليا، البلد الأكثر تأثرا بالفيروس في القارة الأوروبية حيث بلغ عدد الوفيات 148، اتخذ القرار بأن تقام جميع مباريات كرة القدم، إضافة إلى جميع الأحداث الرياضية الكبرى، خلف أبواب موصدة حتى الثالث من أبريل.

وحسب مرسوم وقّع عليه جوسيبي كونتي، رئيس حكومة إيطاليا، الأربعاء، “يستمر السماح بإقامة جميع الأحداث والمسابقات الرياضية من مختلف الأنواع أكان خاصة أو عامة لكن داخل قاعات (ملاعب) رياضية موصدة، أي من دون حضور الجمهور”.

كما طالبت الحكومة، ضمن هذا المرسوم، المنظمات والأندية الرياضية بالقيام، من خلال أجهزتها الطبية، “بالفحوصات اللازمة لاحتواء مخاطر انتقال عدوى فيروس “كورونا” بين الرياضيين، المدربين، المسؤولين وجميع الذين يرافقونهم”.

وجرى تأجيل مباراتي الدور نصف النهائي في كأس إيطاليا، بين ميلان ويوفنتوس الأربعاء، ونابولي مع أنتر ميلان الخميس، ولم يتم تحديد أي موعد جديد لإقامتها.

* وقررت رابطة الدوري الياباني إرجاء كل المباريات بما يشمل مسابقة الكأس، حتى 15 مارس؛ في حين اتخذ قرار إرجاء الدوري الصيني الذي كان من المقرر أن ينطلق في 22 فبراير الحالي، لكن السلطات الرياضية اضطرت إلى تأجيله بالإضافة “إلى جميع المنافسات الرياضية من مختلف الأنواع وعلى جميع الأصعدة”.

* تم إرجاء دوري الدرجتين الأولى والثانية في سويسرا حتى 23 مارس، فيما اتخذ القرار بإقامة مباراة إياب ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا بين فالنسيا الإسباني وأتالانتا الإيطالي في العاشر من الشهر الحالي خلف أبواب موصدة، على غرار مباراة إنتر ميلان الإيطالي وخيتافي الإسباني في ذهاب ثمن نهائي “يوروبا ليغ” في 12 منه.

* بحث الاتحادان الدولي “فيفا” والآسيوي باحتمال إرجاء مباريات التصفيات المؤهلة لمونديال 2020 وكأس آسيا 2023 والمقررة في 26 و31 مارس.

* كشف عن إصابة اللاعب الدولي الدنماركي السابق توماس كاهلنبرغ بالفيروس، فيما وضع 13 من أعضاء فريقه السابق بروندبي في الحجر الصحي.

* دوري أبطال آسيا: أرجئت غالبية مباريات المسابقة القارية، إلى درجة أن الجولة الثالثة من دور المجموعات، والتي كانت مقررة في منتصف الأسبوع الحالي، لم تشهد سوى مباراتين من أصل 16، كما تم إرجاء العديد من المباريات في المسابقة الثانية كأس الاتحاد الآسيوي.

دراجات هوائية

* تم إلغاء المرحلتين الأخيرتين من طواف الإمارات بسبب اكتشاف حالتي إصابة بفيروس “كورونا” بين فنيي الفرق؛ وهو ما أدى إلى وضع الطواقم والدراجين في الحجر الصحي في فنادقهم بالعاصمة أبو ظبي، التي أعلنت عن ست حالات على علاقة بالسباق، هم روسيان وإيطاليان وألماني وكولومبي.

تزلج

* ألغيت نهائيات كأس العالم للتزلج التي كانت مقررة بين 16 و22 مارس في كورنتينا دامبيتسو، بسبب العدد الكبير للإصابات في إيطاليا حيث ارتفع عدد الوفيات الجمعة إلى 197 شخصا مع تسجيل أكثر من 4600 حالة.

الماراتون

تأجل ماراتون باريس، المقرر في 5 أبريل المقبل بمشاركة نحو 60 ألف عداء وعداءة، إلى 18 أكتوبر؛ فيما تم إلغاء مشاركة نحو 38 ألف هاوٍ في ماراتون طوكيو الذي كان مقررا في الأول من مارس، وماراتون العاصمة الكورية الشمالية بيونغ يانغ الذي يقام عادة في أبريل.

ألعاب القوى

* تم ترحيل بطولة العالم لألعاب القوى داخل قاعة المقررة في مدينة نانكين الصينية من 13 إلى 15 مارس، حتى العام 2021. كان من المقرر أن تكون هذه البطولة أول بطولة كبرى في رياضة أم الألعاب قبل أربعة أشهر من دورة الألعاب الأولمبية الصيفية التي تستضيفها طوكيو بين 24 يوليوز والتاسع من غشت المقبلين.

الرياضات الميكانيكية

* تم تأجيل سباق جائزة الصين الكبرى ضمن بطولة العالم للفورمولا واحد، والذي كان من المقرر إقامته على حلبة شنغهاي بين 17 أبريل و19 منه، فيما سيغيب دراجو فئة “موتو جي بي” عن الجولة الافتتاحية لبطولة العالم للدراجات النارية المقررة في قطر يوم الأحد، فيما تم تأجيل جائزة تايلاند المقررة في الأساس في 22 مارس.

ملاكمة

* أعلنت اللجنة الأولمبية الدولية نقل التصفيات المؤهلة إلى أولمبياد طوكيو إلى الأردن (3-11 مارس) بعدما كانت مقررة في فبراير في مدينة ووهان الصينية، بسبب انتشار فيروس “كورونا” المستجد.

كرة الطاولة

أرجئت بطولة العالم لكرة الطاولة، التي كان من المقرر أن تقام في مارس في مدينة بوسان الكورية الجنوبية.

المنطقة العربية

* قرر المغرب، الخميس، تعليق الأنشطة الثقافية والرياضية التي يشارك فيها أجانب، وإقامة المباريات الرياضية دون جمهور، تحسبا لانتشار فيروس “كورونا” المستجد.

وأفادت وثيقة لوزارة الثقافة والشباب والرياضة، الخميس، بـ”منع جميع التظاهرات التي يشارك فيها أشخاص قادمون من الخارج”، وتلك التي يشارك فيها أكثر من ألف شخص مقيمين بالمغرب إذا نظمت في أماكن مغلقة، ابتداء من الخميس وحتى نهاية مارس.

* دعت وزارة الشباب والرياضة اللبنانية، الجمعة، إلى تعليق كافة الأنشطة الرياضية حتى نهاية مارس الجاري، كإجراء احترازي على غرار ما فعلته السلطات الكويتية.

* قرر اتحاد غرب آسيا لكرة القدم إرجاء بطولة الشباب الثانية في مدينة العقبة في جنوب الأردن المقررة في 17 مارس الجاري، وبطولة الناشئين الثامنة في السعودية بين 14 و23 أبريل المقبل “حتى إشعار آخر”.

م ا هـ