استضافت جمعية فضاء الأمل بجرسيف المندوب الجهوي لمكتب تنمية التعاون بجهة الشرق أوسامة أخيار يوم الثلاثاء 11 فبراير 2020 بقاعة الأنشطة التابعة لدار الثقافة بجرسيف، ابتداء من الساعة الثانية والنصف زوالا ، وذلك لتأطير ورشة تكوينية حول موضوع التسيير المالي للتعاونيات، وهي الورشة التي استهدفت حوالي 24 تعاونية محلية.


وكان المندوب الجهوي، الذي حضر إلى جرسيف مرفوقا بأطر مهتمة بالموضوع، قد وقف من خلال هذه الورشة على أهمية وضرورة عملية التوثيق في مجال تسيير التعاونيات، وعلى إيلاء الاهتمام بالجانب المالي والمحاسبتي لتفادي مجموعة من الأخطاء القاتلة، مبسطا للحضور الآليات القانونية فيما يتعلق بالمحاسبة وأهميتها في نجاح أي مشروع اقتصادي كان.


كما عرفت ذات الورشة التأطيرية تقديم ملاحظات وأفكار متعددة حول الاطار القانوني والمفاهيم والمعطيات الأساسية، ثم الجانب التدبيري للتعاونيات في إطار الجزء الأول من الورشة، ثم بعد ذلك تم الانتقال إلى الجزء الثاني منها والمتعلق بورشة تطبيقية تضمنت مجموعة من التطبيقات النموذجية والنوعية، والتي تم من خلالها التعرف على كيفية إنجاز أهم الوثائق الاثباتية للتسيير المالي والمحاسبتي للتعاونيات.


ويأتي هذا اللقاء الثاني من نوعه (أي في مجال التعاونيات)، في إطار اللقاءات التواصلية والتحسيسية التي تنظمها جمعية فضاء الأمل بجرسيف لفائدة الساكنة، بناء عل اهتمامات كل فئة على حدة. إذ سبق لها أن نظمت ندوة عمومية بدار الشباب لدوار الغياطة في وقت سابق، لتنتقل في مرحلتها الثانية إلى ورشات تطبيقية.


واختتمت الجمعية هذه الورشة، بتسليم شهادة شكر وامتنان، وتذكار الجمعية للمندوب الجهوي عرفانا له على المجهودات المبذولة من طرفه في تأطير التعاونيات على مستوى هذا الإقليم الذي مايزال من الناحية الإدارية تحت نفوذ مكتب تنمية التعاون بالحسيمة.


وجدير بالذكر أن مكتب تنمية التعاون هو الجهاز المكلف بتنفيذ السياسة الحكومية في مجال التعاونيات باستثناء قطاع الإصلاح الزراعي، وأن مهامه تتجسد في مرافقة التعاونيات في ميادين التكوين والإعلام والمساعدة القانونية، من خلال التحسيس بإحداث تعاونيات عن طريق القيام بعمليات ذات طابع تواصلي تستهدف الجمهور العام والشرائح التي تتميز بخصائص معينة، ومرافقتها خاصة منها التي تعاني من صعوبات داخلية أو إكراهات خارجية، والقيام بعمليات موجهة ومضبوطة تضم افتحاصات وتكوينات في مجال التنظيم والتدبير والمحاسبة وكذلك الدعم في مجال التسويق وربط العلاقات، وتقديم المساعدة القانونية للتعاونيات والأعضاء عند الحاجة والتدخل لفض النزاعات التي تشهدها التعاونيات، وإنتاج ونشر المعطيات الإحصائية.