يعلن رئيس المجلس الإقليمي لجرسيف عن فتح باب الترشيح لعضوية هيئة المساواة و تكافئ الفرص و مقاربة النوع بالمجلس الإقليمي وفق الشروط و المعايير المدرجة بالورقة المؤطرة للهيئة و المرفقة بهذا الإعلان.

ولهذا الغرض يهيب رئيس المجلس الاقليمي لكافة الشخصيات المهتمة و التي تنتمي إلى جمعيات محلية و فعاليات من المجتمع المدني، تقديم ترشيحهم لعضوية الهيئة في استمارة الترشيح الموجودة رهن الاشارة بمكتب الضبط للمجلس الاقليمي ، كما يمكن تحميلها من خلال الرابط أدناه:

رابط تحميل : استمارة الترشيح

ويتم وضع طلبات الترشيح، مقابل وصل، بمكتب الضبط بمقر المجلس الإقليمي بعمالة إقليم جرسيف مرفقة بالملف القانوني للجمعية وذلك في أجل أقصاه يوم الإثنين 31 دجنبر 2018.

 

الورقة المؤطرة للترشح لهيئة المساواة و تكافئ الفرص و مقاربة النوع

طبقا لمقتضيات المادة 111 من القانون التنظيمي رقم 14-112 المتعلق بالعمالات والأقاليم تحدث لدى المجلس الإقليمي هيئة استشارية تسمى:*هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع*.

وتبدي الهيئة رأيها، بطلب من المجلس أو رئيسه في القضايا والمشاريع المتعلقة بالمساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع الاجتماعي،وتقوم بتجميع المعطيات التي لها صلة بهذه الميادين اجل دراستها وإعداد توصيات بشان إدماج .

الهيئة المكلفة بتفعيل مبادئ المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع

المادة62:يحدث المجلس الإقليمي بشراكة مع فعاليات المجتمع المدني هيئة استشارية تدعى هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع تختص بدراسة القضايا المتعلقة بتفعيل مبادئ المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع.

المادة 63:تتكون الهيئة من شخصيات تنتمي إلى جمعيات محلية وفعاليات من المجتمع المدني يقترحهم رئيس المجلس الإقليمي.

المادة 64:يحدد عدد أعضاء الهيئة باعتبار أهمية النسيج الجمعوي والفاعلين المحليين وبالتشاور معهم.

المادة 65: يأخذ بعين الاعتبار في تشكيل الهيئة المعايير التالية:

  • مقاربة النوع الاجتماعي حيث يتم تخصيص نسبة الثلث للنساء من مجموع أعضاء الهيئة لضمان
  • المساواة؛
  • تحديد نسبة لكل فئة من الفئات المستهدفة ( أشخاص ذوو احتياجات خاصة، أطفال، مسنون…)؛
  • المكانة والسمعة داخل المجتمع المحلي؛
  • التجربة في ميدان التنمية البشرية؛
  • الخبرة في مجال النوع الاجتماعي؛
  • التنوع المهني؛
  • الارتباط بالإقليم؛

المادة 66: تجتمع الهيئة بمقر المجلس الإقليمي بدعوة كتابية من رئيسها أو بناء على طلب كتابي من ثلثي أعضائها، وتعقد الهيئة اجتماعين على الأقل في السنة.

المادة67: يتولى رئيس الهيئة أو من ينوب عنه تحديد تواريخ اجتماعات الهيئة وجدول أعمالها باتفاق مع أعضائها.

المادة68: يوجه الاستدعاء إلى كل أعضاء الهيئة ثلاثة أيام على الأقل قبل موعد الاجتماع، ويشار في الاستدعاء إلى جدول الأعمال.

المادة69:تعتبر اجتماعات الهيئة صحيحة بحضور نصف أعضائها إذا تعذر توفر هذا النصاب، وجب تأجيل الاجتماع إلى اليوم الموالي، وفي هذه الحالة، يعتبر الاجتماع صحيحا كيفما كان عدد الحاضرين.

المادة70:تجتمع الهيئة في جلسات غير عمومية.

المادة71: يجوز لرئيس الهيئة أن يأذن لبعض الأشخاص ذوي الاختصاص لحضور أشغالها إذا كان من شأن ذلك أن يفيد الهيئة في اتخاذ القرار المناسب بخصوص الموضوع المعروض عليها.

المادة72: يمكن للهيئة تكوين مجموعات عمل تهتم بقضايا معينة في مجال اختصاصاتها.

المادة73: تتخذ الهيئة قراراتها وتصادق على التقارير المنبثقة عنها بأغلبية للأصوات المعبر عنها. ويتم التصويت بالاقتراع العلني .

وفي حالة تعادل الأصوات، يرجح الجانب المنتمي إليه رئيس الهيئة، وتدون نتائج التصويت في محضر الاجتماع.

المادة74: يعين الرئيس مقرر للهيئة ونائبا له، يتولى تحرير محاضر اجتماعات الهيئة.

المادة75:يوفر رئيس المجلس الإقليمي للهيئة وسائل العمل الضرورية من قاعة للاجتماعات ومكاتب ولوازمها وأطر وكتابة خاصة في حدود الإمكانيات الموجودة.

المادة76:يحرر محضر لجلسات الهيئة عقب كل اجتماع، ويوقعه رئيس الهيئة بعد قراءته علنيا على أعضاء الهيئة. ويوضع المحضر المذكور رهن إشارتهم.

المادة77:إن نشاط الهيئة عمل تحضيري داخلي لا يجوز نشره ولا إبلاغه إلى العموم.

المادة78:تدرس الهيئة القضايا المعروضة عليها في حدود اختصاصاتها وفي نطاق المسائل المدرجة في جدول أعمالها. يمكن للهيئة أن تقدم للمجلس الإقليمي توصيات وملتمسات.

المادة79: تبدي الهيئة رأيها، بطلب من المجلس أو رئيسه في القضايا و المشاريع المتعلقة بالمساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع الاجتماعي، وتقوم بتجميع المعطيات التي لها صلة بهذه الميادين من أجل دراستها وإعداد توصيات  بشأن إدماج مقاربة النوع الاجتماعي في برامج تنمية الإقليم.

المادة 80:تودع التقارير والتوصيات والملتمسات من طرف رئيس الهيئة أو نائبه لدى رئيس المجلس الذي يسهرعلى تبليغها إلى أعضاء المجلس الإقليمي.

المادة 81:يقوم رئيس المجلس الإقليمي بصفة دورية بإخبار أعضاء الهيئة بمآل توصياتها وملتمساتهاواقتراحاتها.