جرى الْيَوْمَ الأربعاء 26 شتنبر 2018 بنيويورك، على هامش اشغال الدورة 73 للجمعية العامة للأمم المتحدة، التوقيع على مذكرة تفاهم ما بين الوكالة المغربية للتعاون الدولي ومكتب الامم المتحدة للتعاون جنوب-جنوب، اتفق الطرفان، بموجبها، على وضع اسس لشراكة مشتركة عميقة وهادفةً
ترمي الى النهوض بالتعاون جنوب-جنوب، خاصة بالقارة الافريقية.

ووقع على هذه الاتفاقية كل من السفير المدير العام للوكالة المغربية للتعاون الدولي محمد مثقال، ومدير مكتب التعاون جنوب-جنوب، مبعوث الامين العام للأمم المتحدة السيد “جورج شيديك”.

وأكد محمد مثقال، السفير مدير عام وكالة التعاون الدولي ان هذه المذكرة ترمي الى وضع لبنات شراكة استراتيجية يتم من خلالها القيام بمبادرات مشتركة بين الطرفين، كما تسمح لشركاء الوكالة في المغرب بحضور مهم في مختلف الأنشطة التي ينظمها مكتب التعاون جنوب-جنوب، بالإضافة الى تنظيم تظاهرات ومؤتمرات مشتركة بين الطرفين ودعم جهود المغرب مع شركائه في ما يخص احداث وكالات التعاون في بعض الدول الافريقية الصديقة.
كما أوضح المصدر ذاته ان هذه الاتفاقية ستجعل من الوكالة المغربية للتعاون الدولي بوابة افريقيا للتعاون جنوب-جنوب والتعاون الثلاثي.

من جانبه، أوضح “شيديك” ان مكتب التعاون جنوب-جنوب يستعجل التنفيذ الفعلي لهذه الشراكة مع الوكالة المغربية للتعاون الدولي بهدف تحقيق الأهداف المشتركة لتعاون جنوب فعال وقوي يعود بالنفع على دول الجنوب عامة وافريقيا على وجه الخصوص. كما نوه مبعوث الأمين العام بالالتزام الشخصي والفاعل لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، في دعم التعاون جنوب-جنوب والتنمية عبر العالم، خاصة بإفريقيا.