البزارات، مجموعة من الواجهات والمحلات، الخاصة بعرض منتوجات الصناعة التقليدية التي تزخر بها أغلب المدن العتيقة، كالرباط، ومراكش، وفاس، ومكناس، وسلا، والدار البيضاء، التي تعود نشأة أبرز بزاراتها إلى فترة الحماية الفرنسية بالمغرب.

مدينة جرسيف أيضا تتوفر على بازار وحيد يعود لسنة 1992، أسسه الشيخ عثمان الذي راكم خبرة وتقنية اقتناء وبيع منتوجات الصناعة التقليدية بنفسه، والتي يعرف عن ظهر قلب قيمتها وأصولها، وصناعها، بالإضافة إلى أن الحاج عثمان يشتهر بالجهة الشرقية بصناعة أسلحة التبوريدة.

“بازار جرسيف” يزخر بالكثير من المنتجات التقليدية و العتيقة، المنتوجات الجلدية بكل أصنافها على رأس القائمة، تليها التحف الفنية المصنوعة من العرعار والمعادن النفيسة والعظام كذلك، مخطوطات، حلي ، زرابي… ويقصد الزبائن هذا المحل من داخل و خارج المغرب.

وحاز الحاج عثمان على العديد من الجوائز تُشرِّف بالمنطقة الشرقية خلال مشاراكاته بمختلف معارض الصناعة التقليدية التي تنظم في ربوع المملكة المغربية.

العنوان : زنقة ابن مرين رقم 41، جرسيف.

يجدر بالجهات المسؤولة وكتابة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي على وجه الخصوص إيلاء مزيد من الاهتمام بقطاع البازارات فهي تعتبر واجهة تجارية للتعريف بالصناعة التقليدية المغربية الأصيلة فضلا عن أنها فاعل أساسي في سياحة واقتصاد المملكة.