أعلنت المملكة العربية السعودية يوم غد الخميس، أول أيام شهر ذي الحجة بعد ثبوت رؤية هلال الشهر لهذا العام، وعليه يكون يوم الوقوف بعرفة هو يوم الجمعة 3 أكتوبر، ويوم عيد الأضحى هو يوم السبت 4 أكتوبر 2014.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن المحكمة العليا “ثبوت رؤية هلال شهر ذي الحجة لهذا العام 1435هـ مساء اليوم الأربعاء وأن غداً الخميس هو غرة شهر ذي الحجة ،والوقوف بعرفة يوم الجمعة التاسع منه الموافق للثالث من شهر أكتوبر 2014م “.

وجاء في قرار المحكمة “عقدت المحكمة العليا بمقرها بمدينة الرياض جلسة مساء هذا اليوم الأربعاء التاسع والعشرين من شهر ذي القعدة ليلة الخميس الأول من شهر ذي الحجة لهذا العام 1435هـ حسب تقويم أم القرى، متحرية ما يردها من المحاكم عن رؤية هلال شهر ذي الحجة لهذا العام 1435هـ. وبعد الاطلاع على ما وردها من المحاكم ولجان الترائي في مناطق المملكة بهذا الخصوص، فقد ثبت لدى المحكمة العليا رؤية هلال شهر ذي الحجة مساء هذا اليوم الأربعاء التاسع والعشرين من شهر ذي القعدة عام 1435هـ بشهادة عدد من الشهود العدول. وبهذا يكون يوم غدٍ الخميس الموافق للأول من شهر ذي الحجة عام 1435هـ حسب تقويم أم القرى الموافق الخامس والعشرين من شهر سبتمبر من عام 2014م هو غرة شهر ذي الحجة لهذا العام 1435هـ، والوقوف بعرفة يوم الجمعة الموافق للتاسع منه ويوافق للثالث من شهر أكتوبر 2014م، وعيد الأضحى المبارك يوم السبت الذي يليه .”

ويصعد المسلمون الذين يؤدون فريضة الححج في مكة المكرمة كل عام في يوم الوقوف بعرفة، إلى جبل عرفة للوقوف هناك، باعتبار هذا الوقوف هو أهم ركن من أركان الحج، ويعتبر المسلمون للوقوف بعرفة يوم الجمعة فضيلة على باقي الأيام.

وفي اليوم التالي عيد الأضحى يقوم الحجاج بنحر الهدي، وهي الذبائح من الأغنام والماعز والبقر والإبل، لذلك يسمى أيضاً بيوم النحر. كما يقومون بحلق وتقصير شعور رؤوسهم، ورمي الجمار، والطواف بالكعبة.