تقرير: بمناسبة ذكرى 20 غشت وعيد الشباب السعيد، نظم المجلس العلمي المحلي لجرسيف حفلا دينيا متنقلا ببعض مساجد الإقليم، في الأسبوع الأول من شهر غشت 2015م، لفائدة التلاميذ والتلميذات، المستفيدين والمستفيدات، من الدورة الصيفية الرابعة لحفظ القرآن الكريم، وكذا عموم الناس. ومن هذه المساجد: مسجد النكد يوم الأربعاء 05 غشت 2015، ومسجد السلام بحمرية الشمالية يوم الخميس 06 غشت، حيث تم الحفل وفق البرنامج الآتي:

– افتتاح هذا الحفل بقراءة  فردية وجماعية للتلاميذ والتلميذات.
– قراءة النشيد الوطني.

– بيان السياق التاريخي للنشيد الوطني بالمغرب وأهمية العناية بهذا الشعار في المنظومة الدولية للأستاذ عبد العزيز الحفياني عضو المجلس العلمي المحلي بجرسيف.

IMG_0032

– كلمة باسم المجلس العلمي المحلي قدمها: ذ بن حليمة امحمد  حيث ذكر فيها بالمجهودات المشكورة والمتواصلة التي يقدمها المجلس العلمي المحلي لساكنة الإقليم في الشأن الديني والثقافي والاجتماعي… كما شكر فيها كل الحاضرين والمحسنين الذين يساهمون ماديا ومعنويا من أجل تحفيظ كتاب الله تعالى، وتربية النشء عليه، باعتباره جيل الغد ورمز المستقبل للوطن والأمة، كما أشار أيضا إلى بعض الدلالات والدروس والعبر المستخلصة من  الذكرى الأولى ذكرى 20 غشت، ذكرى ثورة الملك والشعب، التي عبر فيها الشعب المغربي عن حبه لوطنه، وغيرته القوية على مقدساته الدينية والوطنية، وتضامنه المطلق و تلاحمه مع العرش العلوي المجيد، و ثورته على الظلم والاستعباد من طرف المستعمرين الغاشمين. هذه الذكرى التي يستلهم منها الشعب المغربي عامة، و الشباب خاصة، ما ينبغي أن يكون عليه من إخلاص في محبة الدين والوطن، وجد متواصل ، ونشاط دائم، و سعي مستمر، في ما يحقق التقدم والازدهار لهذا البلد خاصة، و للأمة الإسلامية عامة.

IMG_0057

أما الذكرى الثانية المتعلقة بعيد الشباب السعيد، فقد تحدث فيه الأستاذ عن قيمة وأهمية هذا الحدث في قلوب المغاربة، مشيرا إلى ما تضمنته هذه الذكرى من أبعاد ودلالات، وما تحقق للمغرب من نهضة شاملة، وأوراش كبرى ومنجزات في جميع الميادين والمجالات، عم نفعها البلاد والعباد، في ظل رائدها الملهم، ورمز شبابها الطموح، والمتفاني في تحقيق مصلحة وطنه، وتأمين حدوده، وصيانة دينه وكرامته، والساعي إلى نشر الأمن والطمأنينة بين أفراد شعبه، جلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده.

– وصلة من الأناشيد الدينية والوطنية ومقتطفات ترفيهية  نشط بها الحضور ذ عبد العزيز الحفياني.

IMG_0072

– درس حول القرآن وفضله، وشرف حملته ومحفظيه، ومكانتهم  عند الله تعالى في الدنيا والآخرة، مشفوعا بأدلة شرعية مناسبة، ألقته على مسامع الحاضرين والحاضرات الأستاذة: خديجة ساكني.

– توزيع جوائز تشجيعية على المحفظين وعلى المتفوقين والمتفوقات في حفظ القرآن الكريم خلال هذه الدورة الصيفية أعقبه تناول بعض المشروبات والحلويات .

IMG_0081

– اختتام هذا الحفل بالمساجد المذكورة سلفا، بقراءة الفاتحة ترحما على كل الشهداء الأبرار الذي ضحوا من أجل دينهم ووطنهم، وعلى رأسهم جلالتا الملكين الجليلين، محمد الخامس والحسن الثاني طيب الله ثراهما، ثم الدعاء لأمير المومنين الملك محمد السادس نصره الله، بالتوفيق والسداد والحفظ والرشاد، له ولولي عهد مولاي الحسن وصنوه المولى رشيد وسائر أسرته الشريفة وشعبه الوفي والأمة الإسلامية عامة.

IMG_0060

IMG_0058   IMG_0079