في إطار احتفالات المغرب بذكرى المسيرة الخضراء المظفرة وعيد الاستقلال المجيد، وبتنسيق مع النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بجرسيف، نظم المجلس العلمي المحلي ندوتين ثقافيتين 05 نونبر 2015م، حضر كل واحدة منهما رئيس المؤسسة المعنية وبعض أطرها التربوية والإدارية وجمع من التلاميذ والتلميذات وفق البرنامج التالي:

المجلس العلمي جرسيف

تميزت كلا الندوتين بالافتتاح بآيات بينات من الذكر الحكيم، ثم أنشد الجميع النشيد الوطني، تأكيدا منهم على حفظهم له وتعلقهم بوطننا المغرب الحبيب، تلتها كلمة باسم المجلس العلمي المحلي ألقاها ذ. عبد الله بهير شكر فيها كلا المؤسستين على حسن تعاونهما مع المجلس لتنظيم هاتين الندوتين ورحب بالأساتذة والأطر الإدارية المساهمة وتمنى للتلاميذ والتلميذات عاما دراسيا موفقا بإذن الله تعالى، وذكرهم بالدروس الكبرى التي ينبغي استخلاصها من هذين الحدثين الوطنيين العظيمين.

20151105_163506

أعقبتها كلمة شكر وترحيب لرئيسي المؤسستين التعليميتين: مدرسة أبي بكر الصديق وإعدادية ابن الهيثم، عبرا فيها عن خالص الشكر والامتنان لمؤسسة المجلس العلمي على هذه الأعمال الهادفة ودعوا لها بالتوفيق وطلبا من القيمين عليها تكرار مثل هذه الأنشطة الثقافية التي تخدم الصالح العام.

بعد ذلك ألقا الأساتذة المتدخلون عروضا حول الحدثين الوطنيين استعراض خلالها المتدخلون المحطات الكبرى لكل حدث على حدة، ثم ذكروا الحاضرين بأهم الدلالات والدروس التي ينبغي استخلاصها من ذكريي المسيرة الخضراء وعيد الاستقلال وأهمها:

– الوعي بتاريخ البلاد والشخصيات الوطنية والمناسبات البارزة.
– التعلق بالوطن والدفاع عنه وتنميته.
– الالتفاف حول البيعة الشرعية لسلطان المغرب.
– الاستمرار في مسيرة طلب العلم وحفظ القرآن الكريم والعناية بالأمة وثوابتها.
– التصدي لكل دعاة الانفصال والفتن والضلالات.
– التأكيد على وحدة المغرب الترابية واستقراره الأمني تحت ظل القيادة الرشيدة لأمير المومنين حفظه الله.

20151105_163341

وقد اجتهد المحاضرون بأساليب ووسائل متنوعة (عروض، صور، شهادات، رسوم…) لبيان القضايا السابقة، وإشراك التلاميذ في حوار هادف وهادئ أكدوا من خلاله على تشبثهم بدينهم ووطنهم الأم وحبهم لملكهم وشعبهم.

وفي الختام رفع الجميع أكفهم بالدعاء الصالح لأمير المومنين وولي عهده وصنوه وكل المسلمين وبالرحمة والمغفرة للشهداء والمقاومين وكل أهل الخير والإحسان.

20151105_163106