أنهى الفريق الوطني لألعاب القوى مشاركته في البطولة الإفريقية لألعاب القوى في المركز التاسع برصيد ثمان ميداليات موزعة بين ذهبية واحدة حصلت عليها غزلان سيبا في القفز العلوي وفضيتين لكل من مصطفى العزيز في 10 ألاف متر عدو رجال ونسرين دينار في القفز بالزانة وخمس برونزيات لكل من سليمة الوالي العلمي في 3000 متر موانع ومحسن الشاعوري في القفز بالزانة ورباب العرافي في1500متر أمينة المودن في رمي الأسطوانة وادريس باريد في رمي المطرقة.

وكان المغرب حل في المركز السابع في النسخة 18 لبطولة إفريقيا التي أقيمت بمدينة بورتو نوفو ببنين بواقع ذهبيتين و فضيتين و ثلاث برونزيات.

وتقدم المغرب على مصر التي حلت في المركز العاشر برصيد ثلاث ميداليات بواقع ذهبية واحد وفضيتين ثم تونس في المركز الحادي عشر بذهبية و فضية و برونزيتين ثم الجزائر في المركز الثاني عشر بذهبية واحدة و ثلاث برونزيات.

بالمقابل حل الفريق الوطني لألعاب القوى في المركز الخامس على مستوى الترتيب بالنقاط والذي يكافئ الدول التي تأهل أكبر عدد ممكن من عدائيها للمسابقات النهائية بعد أن جمع 98.5 نقطة بينما جاءت الجزائر في المركز التاسع برصيد 71 نقطة ثم تونس في الرتبة 11 برصيد 59 نقطة تليها مصر ب 45 نقطة بينما انفردت كينيا بالصدارة برصيد 266 نقطة متقدمة بثلاث نقاط فقط عن نيجيريا بينما جاءت جنوب إفريقيا ثالثة وإثيوبيا رابعة.

وتوج منتخب جنوب إفريقيا بلقب النسخة التاسعة عشرة لبطولة إفريقيا لألعاب القوى التي اختتمت منافساتها التي أمس الأول الخميس بالملعب الكبير لمدينة مراكش بعد منافسة قوية مع منتخب نيجيريا الذي حل في المركز الثاني بعد أن كان بطلا للنسخة السابقة ببورتونوفو ببنين.

وحصل منتخب جنوب إفريقيا الذي ستستضيف بلاده البطولة بعد عامين  على 19 ميدالية موزعة بين 10 ذهبيات و5 فضيات وأربع برونزيات متقدما على نيجيريا التي حلت في المركز الثاني بعد أن جمعت 24 ميدالية موزعة بين 8 ذهبيات و تسع فضيات و سبع برونزيات فيما انتزعت كينيا المركز الثالث برصيد 7 ذهبيات و 8 فضيات و 10 برونزيات.

وجاءت دجيبوتي في المركز 14 بذهبية واحدة ثم السودان في المركز التاسع عشر ببرونزية واحدة علما أن 21 دولة من أصل 49 مشاركة تمكنت من دخول سبورة الميداليات.

وعرفت البطولة تحطيم 9 أرقام قياسية خاصة بالبطولة بجانب مشاركة 49 بلد وهو رقم قياسي بجانب تسجيل 21 رقم وطني جديد، كما تمكنت 31 دولة من إيصال عداء واحد على الأقل للسباق النهائي كما كان في خط الإنطلاق 600 عداء وعداءة بعد تسجيل عدة انسحابات.

ويحتضن الملعب الكبير لمدينة مراكش يومي 13 و 14 شتنبر القادم كأس العالم للقارات و سيتكون المنتخب الإفريقي من 115 فردا بين عدائين و تقنيين حيث ستفرج الكونفدرالية الافريقية لألعاب القوى قريبا على لائحة المنتخب الإفريقي الذي سيجري معسكرا إعداديا بمراكش قبل بداية المنافسات.