اجتمع المجلس الجهوي للجهة الشرقية للنهج الديمقراطي الأحد 01 مارس 2015 في دورة تكوينية حول الانتخابات من أجل المساهمة القاعدية في بلورة الموقف الوطني اتجاه الانتخابات القادمة في دورة ” وفاء شرف ” ، كما تداول المجلس قضية المرأة و أهميتها و مكانتها في النضال المجتمعي و في التنظيم ، كما وقف المجلس عند مختلف القضايا و المستجدات السياسية على مستوى الجهة مؤكدا ما يلي :
*     تخليده لذكرى 08 مارس اليوم العالمي للمرأة لهده السنة ، الذي هو يوم نضال المرأة العاملة ضد الاستغلال الطبقي للرأسمالية و ضد الاضطهاد الجنسي و التمييز . و وقوفه على ما تعانيه المرأة المغربية من تمييز و انتهاك للحقوق في القوانين الحالية  و في الواقع مما يتطلب المجابهة الدائمة لهدا الواقع و النضال إلى جانب النساء الكادحات ببلادنا.
*     تثمينه لتخليد حركة 20 فبراير لذكراها الرابعة و طنيا و بالجهة الشرقية  و دعوته لتمتين جبهة القوى التقدمية و الديمقراطية المناضلة لمواجهة استمرار تأبيد الاستبداد و الفساد .
*     تأكيده على أن الظروف السياسية التي ستجري فيها الانتخابات المقبلة لا تختلف عن سابقاتها إلا بالمزيد من خنق الحريات و تسييج الحقل السياسي و قمع الحركة الحقوقية المناضلة و حركة المعطلين  و مختلف الحركات الاحتجاجية و القوى التقدمية إضافة إلى غلاء المعيشة وتكريس الفوارق الطبقية الصارخة و استمرار الفساد و الاستبداد و الإفلات من العقاب في جرائم المال العام و تهريب الأموال إلى الخارج.
*     دعوته لكافة القوى التقدمية و الديمقراطية إلى تمتين العمل الجبهوي على أسس إستراتيجية في مواجهة الفساد و الاستبداد المخزني المستشري و من أجل التغيير الديمقراطي الشعبي الحقيقي في بلادنا ، و تأكيده على أن النهج الديمقراطي لن يمل من تكرار دعواته الوحدوية مقتنعا أن التشتيت و التفكيك و تسييج الحقل السياسي خطة مخزنية  لن تستفيد منها الحركة الديمقراطية و التقدمية المناضلة و لا الجماهير الشعبية .
*     تضامنه مع كل الحركات المطلبية و الاحتجاجية المناضلة على الصعيد الوطني وبالجهة الشرقية خاصة ما تعرض له من حصار و قمع لمناضلي و مناضلات الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين في وقفتهم الإقليمية ببوعرفة يوم 18 فبراير 2015  أو لمناضلي تجار السويقة بتاوريرت الدين يتم التسويف في إيجاد حلول لمشاكلهم مند سنوات.
*     تضامنه مع العمال المطرودون في الجهة الشرقية ( عمال شركة كوليمو للحليب و مشتقاته بوجدة كمثال ) أو الدين يتم تأخير أجورهم لشهور ( عمال و مستخدمو الحراسة و النظافة بالمؤسسات التعليمية …) و دعوته الحركة النقابية المناضلة إلى تحمل مسؤولياتها التاريخية في النضال ضد الاستغلال و ضد انتهاك الحريات النقابية . 
*     تضامنه  مع نضالات الحركة الطلابية و دعوته لمكوناتها التقدمية إلى توحيد الصفوف لمواجهة السياسات التعليمية اللاشعبية ، و لكي يحتل أوطم مكانته الطبيعية كمنظمة طلابية تقدمية ديمقراطية جماهيرية مستقلة.
*     استنكاره لاستمرار السلطات المغربية في أداء دور الدركي في ملف الهجرة بتواطئها مع السلطات الاسبانية بمليلية المحتلة في خرق للالتزامات الدولية و للقانون المنظم للهجرة و اللجوء .
*     إدانته لاستمرار هشاشة البنية التحتية و فساد الطرق و المسالك في العديد من مناطق الجهة الشرقية مما أدى إلى عزلة السكان عن المرافق الحيوية  خلال تهاطل الثلوج و الأمطار كما حصل بمناطق بركين الجبلية بإقليم جرسيف و مناطق أخرى .
*     استنكاره استمرار المافيا البورجوازية العقارية في تحويل العديد من المناطق الفلاحية الخصبة إلى تجزءات سكنية في ظل هجوم إسمنتي لا يأخذ يعين الاعتبار أي تخطيط عمراني يحمي أراضي الاستغلال الفلاحي من النهب و المضاربات العقارية مما يهدد الموارد الغذائية المستقبلية  .
*      نداؤه لاستمرار النضال و الضغط من أجل الحرية لكافة المعتقلين السياسيين ببلادنا .