في إطار الأنشطة الثقافية المبرمجة لهذا الموسم، وبمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف لموسم 1436هـ، وفي إطار الانفتاح على ساكنة المجال القروي بإقليم جرسيف، وبتنسيق مع المندوبية الإقليمية للشؤون الإسلامية، نظمت خلية شؤون المرأة وقضايا الأسرة التابعة للمجلس العلمي بجرسيف مساء يوم الأحد 22 فبراير 2015م أمسية دينية ومسابقتين لفائدة النساء والأطفال بمسجد اولاد صالح بجماعة هوارة أولاد رحو.

افتتح هذا النشاط بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم، ثم ألقت المسيرة نجاة شوقي كلمة باسم خلية المرأة والمجلس العلمي، رحبت بالحاضرات وعرفتهن بالخلية وأنشطتها، كما أشارت إلى الإطار الذي تنظم فيه هذه الأمسية وقيمة المناسبة التي نخلدها ودلالاتها العديدة.

ثم ألقت الواعظة نعيمة الحسني درسا بليغا تناولت فيه مظاهر لمحبة المؤمنين لرسول الله عليه الصلاة والسلام، مصداقا لقول الله عز وجل في سورة آل عمران “قل ان كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم والله غفور رحيم”، لذلك ينبغي أن يكون الله تعالى ورسوله الكريم أحب إلينا من مّا سواهما. واستشهدت بآيات وأحاديث متعددة عن هذه المحبة وصفتها الحقيقية ولخصتها في: وجوب الإيمان بالله تعالى ورسوله محمد عليه الصلاة والسلام والدفاع عنهما واتباع الدين الحنيف وإحياء السنة النبوية الشريفة. وأكدت للجميع أن نبينا الكريم ما هو إلا رحمة مهداة لكل الخلق كما جاء في سورة الأنبياء: “وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين”، لذلك كانت كل أخلاقه وهديه الشريف رحمة يجب تأسّيها ونشرها بين الناس حتى نحسن معاملة الصغار وتوقير الكبار.

وقدمت في الأخير نصائح قيمة لفئة الأطفال المستفيدين من دروس تحفيظ القران الكريم بهذا المسجد، وتوجيهات هامة لفئة النساء لأجل المواظبة على حضور دروس الوعظ بالمساجد للتفقه في الدين ونشر تعاليمه بين أفراد الأسرة والمجتمع، حتى لا نعبد الله عن جهل وإنما عن علم وبعقيدة وفقه سليمين.

ثم نظمت مسابقتان لفئتين متخلفتين أشرفت عليها لجنة مكونة من: أعضاء عن الخلية، المحفظة، ومؤطرة برنامج محو الأمية بنفس المركز وفق البرنامج التالي:

ر.ت

الفئة

موضوع المسابقة

عدد المشاركين والمشاركات

عدد الفائزين والفائزات

1

الأطفال المسجلون بمركز التحفيظ القرآني

حفظ القرآن وتجويده

الأطفال المسجلون

03

2

النساء المستفيدات من برنامج محو الأمية

السيرة النبوية الشريفة

النساء المسجلات

03

تخلل هذه الأمسية تقديم وصلات إنشادية في مدح رسول الله صلى الله عليه وسلم، واختتمت بتوزيع جوائز على الفائزين والفائزات في المسابقتين السالفتين، تتكون من نسخ مصحف محمدي وكتب عن قواعد التجويد والثقافة الإسلامية .

وبعد حفل شاي أقامته بعض المحسنات، رفع الجميع أيديهم للعلي القدير بالدعاء الصالح لأمير المومنين جلالة الملك محمد السادس نصره الله، وولي عهده وصنوه وسائر المغاربة والأمة المسلمة .

13 14

112