مستهل قراءة رصيف الصحافة لبداية الأسبوع من “المساء” التي تطرقت إلى سقوط جسم غريب بطاطا وما أسفر عنه في إثارة استنفار العسكر من جيش ودرك بالمنطقة، حيث تمّ ذلك بمنطقة تيسينت التي لفّها طوق الجنود منعا لاقتراب الأهالي حتّى تحديد ما جرى بدقّة.. وتضيف الجريدة أن التدقيق في الجسم المرتطم بالأرض كشف عن كونه منطادا صغيرا جهز بالواح شمسيّة، وأنّه سقط بعد صدمه لقمّة من جبال باني التي تتخطّى في ارتفاها 3 كيلومترات ولا يستبعد أن يكون مستخدما في أغراض تجسّسيّة بفعل الأجهزة التي كان يضمّها.

“المساء” نشرت بأن صاحب سيارة فارهة قد أقدم على دهس شرطيّة بمدينة طنجة والتسبب لها في كسور، حيث كان سائق العربة يسير بسرعة جنونية بالقرب من مبنى القنصلية الفرنسيّة، وحين مطالبته بالتوقف من لدن عنصر الأمن، بفعل اقتراف مخالفة مرورية، تجاهل ما إشير له به وزاد السرعة لصدم الشرطية الواقفة في طريقه.

“الثلوج تقتل بميدلت”.. أو هذا ما أفادت به نفس الجريدة وهي تتطرق لاحتجاجات عمت المنطقة بعد وفاة حبلى حاصرتها تساقطات ثلجية بقرية آيت زيد النائية.. ويقول الغاضبون إنهم فشلوا في إغاثتها، كما ان نداءات الاستغاثة الموجة للمسؤولين لم يتم التجاوب معها من لدن المنتخبين والمعيّنين ضمن دواليب التدبير المحلي.

ونشرت “المساء” أيضا أن ابن قاض يتزعم عصابة احتطفت فتاة قاصرا واغتصبتها بآسفي، إذ اعتمدت دراجة في عملية الخطف بينما تم استخدام فيلا في طور البناء، قرب المسجد الكبير على طريق ثلاثاء بوكدرة، لمداراة جريمة الاغتصاب.. والضحية، وفق “المساء”، تبلغ من العمر 13 عاما وتدرس بالسنة السابعة من التعليم الإعدادي، حيث كشفت تفاصيل ما طالها من التهديد بالسلاح الأبيض إلى رميها بالطريق عقب الانتهاء من الاعتداء عليها.

من جهة أخرى كتبت “الصباح” أن الشرطة القضائية للمنطقة الأمنية بآنفا، في الدار البيضاء، قد اعتقلت مصور شريط برزت فيه فتاة عارية، ويتعلق الأمر بخطيب الضحية التي تعرضت لاحتجاز من لدنه وتعذيب قبل أن يرغمها على الاعتراف بممارسة الدعارة.. وتقول الجريدة إن الموقوف يبلغ من العمر 24 سنة ويتابع دراسته بمجال الطيران المدني، بينما توقيفه تم بناء على شكاية من الفتاة البالغة ربيعها الـ21 وكذا نتائج التحقيقات التي اجرتها الشرطة.

الجريدة عينها ذكرت بأن مقر حزب العدالة والتنمية بمراكش قد فتح أبوابه لاحتضان يوم دراسي نظمه صناع ومرممو الأسنان كان مقررا بمبنى بلدية المدينة، وذلك بعد أن حضر رئيس المجلس الجهوي للجنوب لهيئة الأطباء وطالب بوقف اللقاء لأن منظميه غير مرخص لهم بممارسة المهنة.. غير أن ذلك رفض بداعي الحصول على ترخيص من السلطات الإدارية المحلية.

“الصباح” نشرت أن تسجيل الحبيب الشوباني، وزير العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، ضمن سلك الدكتوراة قد جلب جر لحسن الداودي، وزير التعليم العالي، نحو القضاء.. إذ أن الطالبة مريم لموير قررت قصد العدالة بعد أن استبعدت الإدارة مشروع دكتوراة تقدمت به من أجل الاحتفاظ للوزير باحتكار البحث في المجتمع المدني.. وفق تعبير المتضرّرة ضمن تصريحها للجريدة.

قالت يوميّة “الاخبار” إنّ رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران متخوف من إحالة القوانين على الغرفة الثانية من البرلمان بفعل سيطرة المعارضة عليها، وأن القوانين التنظيمية تفجر أزمة دستوريّة بين غرفتي البرلمان.. ويتعلق الأمر بالقوانين التنظيميّة التي تهم الجهات والجماعات والعمالات والأقاليم وما أثارته بين النواب والمستشارين حول الأسبقية في دراسة مشاريع التشريعات.

وأضافت ذات الجريدة ان أساتذة جامعيين منتمين للنقابة الوطنية للتعليم العالي قد انتقدوا الوزير لحسن الداودي خلال حفل تنصيب رئيس جامعة محمد الخامس بالرباط معتبرين أن مشروع تجميع الجامعات في أقطاب كبرى كان انفراديا للوزير ولن يؤدي إلى حل المشاكل بقدر ما سيؤدّي إلى تعميقها، خاصة على مستويَي الاكتظاظ وقلة الموارد البشرية.

“الاخبار” اوردت أيضا أن 184 مليون سنتيم قد اختفت من صندوق ودائع هيئة المحامين بالقنيطرة وأن أحد المحامين قد سحب مبالغ كبيرة بتواطؤ مع موظف في الهيئة مكلف بالحسابات، ما خلق غليانا غير مسبوق ضمن تنظيم المحامين المذكور تجاه ما رصد من استعمال لشيكات ممهورة بتوقيع نقيب سابق لهيئة القنيطرة لم يتم الكشف عنها إلا بفعل إشعار من الوكالة البنكية.

“مدير مستشفَى تزنيت يعود إلى منصبه بعد ثلاثة أشهر من إعفائه” تورد “الأخبار” قبل أن تزيد “جاء ذلك بعد ترشحه للمباراة المفتوحة بخصوص المنصب ذاته أمام طبيب مختص في التخدير والإنعاش.. وكشفت مصادر أن مسؤولين ألحوا على المدير المقال بإعادة وضع ترشيحه للمنصب نفسه، كما تمت طمأنته بالتعيين مديرا للمستشفى المذكور”.

الختم من “أخبار اليوم المغربيّة” التي قالت إن وزارة الدّاخليّة عملت على سحب بطاقة تعريف مواطن مغربي يحمل اسم الملك.. ويتعلق الأمر برجل ولد قبل العاهل بـ6 أشهر وارتأى أبوه، وقتها، تسميته بـ”محمّد السادس” ليعرف به منذ ذلك الحين.. إلاّ أن انتهاء تاريخ البطاقة ولجوءه إلى تجديدها جر إليه قرار سحبها ودفعه إلى تغيير الاسم.

ونشرت ذات الجريدة أن الفيضانات الاخيرة التي ضربت عددا من أقاليم الجنوب قد تسببت بخسائر على متوى الطرقات تبلغ قيمتها 134 مليار سنتيم، بينما إعادة تهيئتها تستلزم 500 مليار وفقا لتقرير وجهه عزيز الرباح، وزير التجهيز والنقل، إلى عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة.

“السياح المغاربة سيحملون معهم 15 مليون سنتيم إلى الخارج” تقول “أخبار اليوم” ضمن مادّة بأولى صفحاتها، وتزيد أن ذلك سيرفع القيمة المالية السنوية التي يتم السماح بها للمغاربة المتحركين دوليا لأجل السياحة، حيث لمح لهذا المسعى في التعديل المدير العام لمكتب الصرف، جواد حمري، خلال مشراكته ضمن ندوة عن “المساهمة الإبرائية.. “سيتم اللجوء إلى مخصصات تبلغ 50% من الضريبة على الدخل، بسقف يتراوح ما بين 10 و15 مليونا من السنتيمات”.