تحت شعار “لنتوقف عن إيذاء الكلي” طيلة يومي 27 و 28 مارس من العام الجاري، تنظم جمعية التضامن الاجتماعي للمرضى المصابين بالقصور الكلوي بجرسيف النسخة الأولى من الحملة التحسيسية و الفحص المبكر ضد الفشل الكلوي المزمن بجرسيف بشراكة مع عمالة إقليم جرسيف وبتنسيق مع المجلسين البلدي والإقليمي بجرسيف، مندوبية وزارة الصحة، الفدرالية الشرقية و المستشفى الجامعي لوجدة قسم أمراض الكلي.

تميز صباح اليوم الأول بفضاء قاعة الإخوان قاسي إلقاء الدكتورة هدية إنتصار الأستاذة الجامعية بالمستشفى الجامعي محمد السادس بوجدة محاضرة تحسيسية تحت عنوان “الفشل الكلوي المزمن النهائي” ، كما عرف نفس الفضاء فحوصات طبية مجانية لاكتشاف المرض من عدمه لكثير من المستفدين.

في نفس اليوم شهد المستشفى الإقليمي بجرسيف حملة للتبرع بالدم بتنسيق مع جمعية الحياة للمتبرعين بالدم بتازة و مركز تحاقن الدم بفاس، وسط إقبال مهم تواصلت أنشطة هذا اليوم التوعوي، تميز بافتتاح رسمي من طرف السيد عثمان السوالي عامل صاحب الجلالة على إقليم جرسيف مرفوقا بوفد هام تضمن رؤساء المصالح الخارجية وشخصيات مدنية وعسكرية.

السيد محمد البرنيشي  رئيس الجمعية ركز في كلمة ألقاها بالمناسبة على الأهداف المتوخاة من هذا الملتقى الأول وأهميته، لينتقل إلى التعريف بالمشاريع المستقبلية التي تسعى الجمعية إلى تحقيقها، متقدما بالشكر و الامتنان إلى عامل الإقليم على مجهوداته المبذولة في هذا المجال و دعمه المتواصل لمرضى القصور الكلوي.

السيد إدريس السليماني  المندوب الإقليمي لوازرة الصحة بجرسيف، ركز في كلمته على أهمية مثل هذه الأيام التحسيسية داعيا الجميع إلى ضرورة توسيع مركز تصفية الدم بجرسيف لاستقبال أكبر عدد من المصابين و توفير سبل العلاج، منوها في ذات الوقت بالأطر الصحية المشتغلة بالمركز و لما تقوم به من خدمات طبية متميزة.

إن ما ميز هذا اليوم هو الفيلم الوثائقي لمخرجه الأستاذ عبد العالي لخليطي، الذي يعالج موضوع معاناة مرضى القصور الكلوي و أهمية مركز تصفية الدم بجرسيف، إذ لقي استحسان الجميع و تفاعل معه الحضور بشكل قوي في يوم أنهته الدكتورة هدية إنتصار بتقديم عرض مفصل عن التبرع بالكلي والشروط الصحية لزرع هذا العضو في جسم الإنسان، أما من الناحية القانونية حول التبرع بالأعضاء فقد قدم الأستاذ الباحث رياض مناسب شروحات و توضيحات بهذا الخصوص.

القصور الكلوي DSC_0675 DSC_0672 DSC_0664 DSC_0662 DSC_0653 DSC_0651 DSC_0650  DSC_0648 DSC_0647 104 100_8302 القصور الكلوي