بعد انتخاب المجلس الجماعي لصاكة يومه 17 شتنبر 2015 والذي افرز أغلبية يقودها حزب المصباح في شخص بوجمع حدوتي بتنسيق مع حزب الاستقلال والاتحاد الاشتراكي، لم تتوانى هذه الأغلبية في اتخاذ قرارات جد مهمة تعود بالنفع على ساكنة صاكة، فأولى إجراءاتها والتي تعتبر تنزيلا للبرنامج المحلي الذي صوتت الساكنة من أجله على هذا الأخير من، جاءت على الشكل التالي:

1ـ المجال الاستراتيجي الأول: تكريس التدبير الفعال و الحر للجماعة

أ ـ محور تعزيز فعالية دور المؤسسة الجماعية:
ـ قام رئيس المجلس بتفويض إمضاء المصادقة على الوثائق و ضابط الحالة المدنية لكل من نائبه الأول حسناء حموكة و الثالث محمادي شيهب و الموظفين قدور مازة و مريم تمصطاط على أساس ربط المسؤولية بالمحاسبة والمستوى التعليمي و التجربة.
كما عمل السيد الرئيس على الرفع من التنظيم و النجاعة في انعقاد وسير المكتب المسير للجماعة حيث يجمع مكتبه أسبوعيا وأكثر من هذا لقد تعدى المكتب و يعقد لقاءات راتبة بحضور أعضاء الأغلبية.

ب ـ محور تطوير آليات التدبير وتعزيز الحكامة و الشفافية

لقد عملت الأغلبية المدبرة للشأن المحلي كإجراء أولي على إنشاء موقع خاص بالجماعة على صفحة الفايس بوك تنشر فيها جميع التقارير و المعلومات التي تهم الشأن المحلي ، وأكثر من هذا بادر السيد الرئيس وبعض نوابه على إنشاء صفحات رسمية خاصة بهم للتواصل مع المواطنين وتلقي شكواهم و طلباتهم على الموقع الاجتماعي فايس بوك في انتظار إنشاء بوابة رسمية لجماعة صاكة بالانترنيت.

2 ـ مجال العمل الاستراتيجي الثاني: تعبئة جيدة وتدبير أفضل للموارد البشرية والمالية للجماعة

أ ـ محور تدبير أفضل للموارد البشرية:
عمل السيد الرئيس على توجيه إشعار الالتحاق لمجموعة من الموظفين الملحقين بمؤسسات خارج الجماعة لتعزيز الخدمات المقدمة للمواطنين.

ب ـ محور تدبير أفضل للموارد المالية و أملاك الجماعة
ـ قامت الجنة المكلفة بالتخطيط و الشؤون الاقتصادية و الميزانية والمالية الاطلاع على وضعية ديون الجماعة التي تجاوزت 300 مليون سنتيم مع المجالس السابقة نظرا لمحاباة البعض لأغراض انتخابية وعليه قامت اللجنة أعلاه و تحت إشراف السيد الرئيس و نائبه الثالث عضو اللجنة أعلاه بمراسلة عاجلة لمن يهمه الأمر قصد أداء ما بذمتهم في أجل أقصاه 15 يوم وإلا سيتم اللجوء للقضاء و الحجز لحساباتهم البنكية.

ـ قامت الجنة المكلفة التعمير و إعداد التراب و البيئة رفقة مصلحة الماء وتحت إشراف السيدتين النائبتين للرئيس حسناء حموكة و كريمة شيهب بجولات ميدانية لمراقبة عدادات الماء حيث تم رصد مجموعة من الخروقات و لعلها سرقة الماء الصالحة للشرب بإزالة أزيد من 40 عداد وربط الصنبور مباشرة بالأنبوب ولقد تم اتخاذ الإجراءات اللازمة في هذا الشأن كما تم توجيه إنذار لمن لم يستخلص بعد فاتورة الماء.
ـ كما تمت إعادة تنظيم السوق الأسبوعي ولقيت البادرة ترحيب كبير من الساكنة وتم تخصيص أعوان لتنظيفه عشية كل يوم أربعاء بعد الانتهاء من التسوق ، وذلك للرفع من جبايته.

و بعدما كان العشوائية في نفقات المحروقات في المجالس السابقة وفتح المجال أمام سيارات الخواص قام بوجمع حدوثي رئيس المجلس بإعطاء أوامره بصفته آمرا بالصرف بعدم تزويد أية سيارة بالوقود لأي موظف أو عضو كما كان نوعه أو تقبل أية ورقة لخزن المحروقات غير مؤشر عليها من طرفه شخصيا كما حصر آليات الجماعة التي يسمح لها بالتزود بالوقود : في سيارة الإسعاف ، شاحنة جمع النفايات ، سيارة الجماعة ، أو إذا كانت هناك جرافات تشتغل لصالح الجماعة.

ـ بعدما لوحظ أن مجموعة من الوثائق لم يتم وضع التنبر عليها في السابق، أعطى السيد الرئيس أوامره بعدم إمضاء أية وثيقة لا تتوفر على تنبر للتطبيق الفعلي والسليم و العادل للقانون في الجبايات والرسوم المحلية و الإسهام في الرفع من مداخيل الجماعة.

3 ـ مجال العمل الاستراتيجي الثالث: تطوير خدمات القرب الإدارية و الاجتماعية وخدمات التنشيط الاقتصادي والثقافي و الرياضي

أ ـ محور تطوير الخدمات الاجتماعية
ـ في إطار مساعدة الفقراء و اليتامى قام المجلس بتوزيع 5000.00 درهم من الدفاتر على مؤسسة إعدادية الجاحظ و 30000.00 درهم من الكتب على مجموع مجموعات مدارس صاكة للتعليم الابتدائي.
ـ في إطار محاربة الهذر المدرسي و التشجيع على التمدرس ، تم منح منحة 20.000.00 درهم لجمعية آباء و أمهات تلاميذ الثانوية الإعدادية الجاحظ وتمكينها من ثلاثة حافلات تعود ملكيتهم للجماعة كما وضع رهن إشارتها سائق حافلة ، في تجاوب سريع مع الشكايات التي توصل بها حول ارتفاع كبير في تعريفة النقل المدرسي الذي تسيره الجمعية المذكورة.

ب ـ محور توفير خدمات الولوجية
ـ قام السيد الرئيس بالتأشير على انطلاقة ربط ساكنة الجل بالماء الصالح للشرب و كذا مجموعة مدارس الخط و مستوصف الجل و تعاونية الحليب بنفس المنطقة ، المشروع التي تشرف عليه ONEP
ـ وعلى اثر الفياضانات التي ضربت صاكة مؤخرا وبتنسيق مع السلطات المحلية و الإقليمية قام المجلس الجماعي بفك العزلة على العشرات الدواوير بجميع الفرق المكونة لصاكة بدءا ببومعاوية ، وأولاد علي مرورا بأولاد عبد السميع و أولاد عثمان و صولا إلى أولاد الحناوي و أولاد سالم.

ـ كما أعطى السيد الرئيس الضوء الأخضر لمقاولة للشروع في العمل من اجل ربط دوار ابرحوتن بالماء الصالح للشرب طالما انتظرته منذ عقود خلت.
ـ كما حرصت الأغلبية المدبرة للشأن المحلي بصاكة بجعل مشروع ربط مركز الجماعة بالماء الصالح للشرب من أولى اهتماماتها وبدأت الإجراءات في هذا الملف بتنسيق مع السيد مدير الجماعة ، كما حرصت على التتبع اليومي للتوزيع العادل للماء على الساكنة و معالجة جميع التظلمات في هذا الشأن ولأول مرة تأكد الساكنة أن الماء يصل لسطح المنازل.

كما قام السيد الرئيس رفقة تقنيي الجماعة بجولة ميدانية لمجموعة من الدواوير لمعاينة المنازل و المداشير التي لم يشملها مخطط كهربة العالم القروي في شطره الأول لوضع دراسات لها ليشملها الشطر الثاني قريبا إن شاء الله.